دقميرة والخادمية

دقميرة والخادمية

قريه دقميره النموذجيه
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
السعيد الزيوانى
( ضع إعلانك هنا )
نستقبل اقتراحتكم واراءكم


هذا هو صوتي اليوم معكم ويمكن بكره يغيب عن مسامعكم اعذروني لوفي يوم كسرت خواطركم او بكلمة جرحت مشاعركم اذا مت خلوا قبري يملاه حبكم
كن عضو أيجابي ومؤثر ... لماذا ؟؟ لأنك جزء من هذا الكون وهذا العالم وهذا الوطن وهذا الحي وهذه الأسرة وأذا لم تكن مؤثر وأيجابي حولك بما تقدم من فعل أو عمل فأسأل نفسك ماذا أنت في هذا العالم ؟

شاطر | 
 

 حكم بيع الدخان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السعيد الزيوانى
المدير العام


عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : said6000@gmail.com

مُساهمةموضوع: حكم بيع الدخان   الجمعة مارس 19, 2010 2:47 pm

20 فبراير, 2010
أنا صاحب بقالة أتجر بها وأبيع بها الأنواع التي شرعها الله، ولكني أبيع الدخان وقد سمعت أن بيع الدخان لا يجوز شرعًا، على اعتبار أن الدخان مضر بالصحة. فهل بيع الدخان ومكسبه حلال أم حرام؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرًا.

الفتوى :
نقول لك: دع بيع الدخان ولا تبعه ولا تشتريه ولا تتعامل به فالله تبارك وتعالى يغنيك وييسر لك من سبل الخير وأسباب الرزق ما هو أحسن من الدخان، فقد قرر كثير من أهل العلم من أتباع الأئمة الأربعة أنه حرام، مستدلين بحديث أم سلمة رضي الله عنها نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مخدر ومفتر ([1]) والدخان مخدر ومفتر, وقد أطال العلماء الكلام في الدخان. وإذا قلنا إن الدخان حرام فثمنه حرام لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الله إذا حرم شيئًا حرم ثمنه))([2]) فما دام أنه حرام فينبغي الابتعاد عنه والله يعوض خيرًا منه. ولا تغتر بكثرة الشاربين له المستعملين له، أو بكثرة البائعين أو الموردين فكل هؤلاء ليسوا على شيء, فإن أكثر الناس ليسوا على خير فقد قال الله تعالى: {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}[الأنعام: من الآية116] فالأولى لك والمتعين عليك هو الابتعاد عن شراء الدخان وبيعه. ويكفيك أن تتجر فيما أباحه الله لك والله يجعل لك فيه الرزق الطيب والواسع ويخلف عليك هذا الربح بما هو خير منه وقد جاء في الحديث ((من ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه)) والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://said.montadalitihad.com
 
حكم بيع الدخان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دقميرة والخادمية :: اسلاميات مواضيع اسلامية للمسلمين وللمسلمات :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: